يُقال أنه مع تقدمك بالعمر ستندم على الأشياء التي لم تفعلها، لأنك ستكشف أن السنوات انتهت ولم تنجز معظم الأهداف التي كنت قد وضعتها , لكن لا تشعر بالإحباط فمازال هناك الكثير من الوقت لخوض العديد من التجارب وفعل  عدة أمور ,لذلك نقدم لكم اليوم قائمة طويلة بأمور يمكنك القيام والاستماع بها قبل أن تبلغ سنّ الثلاثين .

 

 

  1. السفر إلى مكان جديد ليساعدك على استكشاف ثقافة جديدة، و تعلّم لغة جديدة، وهو أمر نادرًا ما نُجبَر على فعله.
  2. تعرّف على أشخاص يخالفونك في التفكير, صحيح أنّ علاقتك معهم قد لا تدوم طويلاً، لكنّ في جميع الأحوال ستقضي مع هؤلاء الذين يخالفونك إمّا وقتًا رائعًا أو تجربة سيئة للغاية لكن في كلتا الحالتين ستتعلّم من هذه التجربة الكثير.
  3. ابدأ بالادّخار قد يبدو لك أمر التقاعد بعيدًا، لكن الوقت يمضي بسرعة، وستجد نفسك قد وصلت إليه من دون أن تشعر, لذلك حاول أن تدخر ليصبح لديك مبلغ مناسب من المال يستطيع أن يغطي احتياجاتك خلال تقدمك بالعمر وعدم قدرتك على العمل.
  4. بالمقابل تخلّص من ديونك قبل أن تبدأ سنوات الثلاثين من عمرك لأنّ تراكم الديون سيؤثر سلبًا على ثقتك بنفسك و سيدمّر أحلامك المستقبلية.
  5. ابدأ بالاستثمار في مشروع جديد ومستقل قد يعد ذلك في حدّ ذاته مخاطرة، لكن عليك أن تتأكد  إن لم تخاطر فلن تحصل على أيّ شيء مميّز.
  6. ضع أهدافًا سنوية وحاول أن تكون في حدود قدراتك لتسطيع انجازها والبدء بإنجازات جديدة.
  7. حاول أن تضع  قائمة طويلة من الكتب لتقرأها، وتضع لنفسك هدفًا سنويًا لقراءة عدد معيّن من الكتب, لأنها ستؤثر في شخصيتك بعد سنة من القراءة وستلاحظ  أنت أيضًا الفرق.
  8. تغلّب على مخاوفك لأنك فيما لو استسلمت لها ستحول في كثير من الأحيان بينك وبين تحقيق الكثير من أحلامك, فإن كنت تخاف من أمر معيّن كالتحدث أمام الجمهور، أو الخوف من المرتفعات، فابدأ باتباع خطوات حقيقية للتغلّب على هذه المخاوف وبمجرّد أن تدرك قدراتك الداخلية فلن يقف في طريقك أيّ شيء, وستدرك أن تلك المخاوف لم تكن تستحق العناء.
  9. ارحل حين تفشل العلاقة , كل علاقة فاشلة تعلمك شيئاً، ولكن الندم على البقاء مع شريك/ شريكة حياتك لفترة طويلة جداً أمر شائع للغاية بين الأجيال الأكبر سناً لذلك لا تقلد أنت أخطاء الغير وتهدر طاقتك بعلاقة غير سوية.
  10. جرب عدداً قليلاً من الوظائف المختلفة قبل أن تعثر على وظيفة أحلامك, فلا بأس من بعض التجارب لوقت قصير فإنها ستمنحك الخبرة.
  11. تعلم الطبخ و حاول على الأقل أن تتقن تحضير بعض الأطباق السهلة، فقد تحتاج إلى هذه المهارة في وقت أقرب ممّا تتوقّع فيما لو فكرت بالاستقلال عن عائلتك أو السفر مثلًا, كما أنّ الطبخ وسيلة مفيدة للتخفيف من حدّة التوتر والقلق.
  12. كن صاحب المبادرة وابدأ بسلسلة من الأفعال الإيجابية للآخرين, يمكنك دعوة أحدهم على حسابك لاحتساء كوب من القهوة، أو مساعدة عجوز على قطع الشارع، أو طفل صغير في استعادة كرته من مكان عال, أو القيام بنشاطات أوسع كمساعدة الأسر الفقيرة في مجتمعك, وتذكر أن لا تستهن بالأشياء الصغيرة، لأن أثرها في نفوس الآخرين كبير جدًا.
  13. قم بمغامرة جديدة من نوعها كالتخييم بالصحراء أو التزلج بين الثلوج أو الصيد مثلًا سواء البري أو البحري.
  14. تعرف على الأماكن السياحية ببلدك لتسطيع أن تروي لأطفالك الكثير من المعلومات عنها في المستقبل.
  15. قم بتربية حيوان أليف, فربما قد تتخلص من الوحدة بوجوده ويساعد على تحسين نفسيته.

 

ولا تنسى في نهاية الموضوع أن تترك نصائح أخرى بشأن الأمور التي يجب فعلها قبل سن الثلاثين.

Related Posts

Show Comments Close Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *