غذاء طفلك خلال رمضان

عادة ما تخشى الأمهات من فترات الصيام الطويلة على أطفالهن, خاصة مع استمرار شكوى الصغار بالحاجة للشراب تمهيدًا للإفطار خلال نهار رمضان, لكن مع الأطعمة التي سنقدمها لك خلال الفقرات التالية ستحصلين على ضمان كامل أن ما يحتاجه طفلك من العناصر الغذائية قد وصل لجسمه بالفعل من خلال:

أولا :التمر على الإفطار

يجب أن تحرصي على بدء إطعام طفلكِ بالتمر عند الإفطار لتصبح لديه عادة حيث يعد من أكثر الأطعمة المفيدة له لاحتوائه نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مما يعمل على تهيئة المعدة على تحمل الجوع بشكل كبير ويعطي شعوراً طويلاً بالشبع بالإضافة إلى أنه يقي من العطش, كما أن التمر يساعد على الحد من الإصابة بفقر الدم والأمراض الصدرية.

وتذكري أن تعطي التمر لطفلكِ فور الإفطار ثم اتركيه يأكل ما يرغب به ولا تضغطي عليه في تناول نوع معين من الطعام حتى لا تعرقلي له عملية الهضم مما يؤثر سلباً على معدته, و احذري من أن يكون طفلكِ مصاب بداء السكري وتعطيه كمية كبيرة من التمر لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية مما سيسبب ضرر كبير له.

 

غذاء طفلك خلال رمضان
غذاء طفلك خلال رمضان

 

ثانيًا: الشوربات المتنوعة يومياً

يجب أن تحرص كل أم على إعطاء طفلها الشوربات المتنوعة خلال شهر رمضان ويفضل التركيز على الأنواع الطبيعية التي يفضل الطفل طعمها, كما يجب عليك الابتعاد تمامًا عن الشوربة الصناعية التي تباع جاهزة بالأسواق, لأنها غير مفيدة لصحته كما أنها تحتوي على نكهات صناعية غير محببة للطفل.

وتكمن فائدة الشوربة في احتوائها على السوائل اللازمة لجسمه التي فقدها خلال ساعات الصيام الطويلة فيفضل أن يبدأ بتناول الشوربة عقب التمر , كما يفضل أن تحتوي على الكثير من الخضروات التي يحبها الطفل كالجزر الذي يتميز بالطعم الحلو, كما يمكنك تقديم عدد كبير من أصناف الشوربات لطفلك مثل شوربة العدس الغنية بالأملاح المعدنية والحديد، شوربة اللحوم وحساء الدجاج الخالي من الدهون لتجنب زيادة وزن الطفل خلال شهر رمضان.

 

ثالتًا: الدواجن واللحوم الحمراء

اللحوم هي مصدر  للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الطفل منها الحديد والزنك بالإضافة إلى كمية صغيرة من الفيتامين د اللازم لتقوية عظام الطفل, كما يحتوي اللحم الأحمر على البروتينات السهلة الهضم, إضافة إلى قيم غذائية أخرى مثل فيتامين ب 12 والسيلنيوم كما يعد من أكثر الأطعمة صحة للطفل بسبب عدم احتوائه على الدهون.

 

رابعًا: الخضروات والبقوليات

يجب أن يتضمن طعام الإفطار الخاص بالطفل العديد من الخضروات سواء كانت مطبوخة أو سلطة عادية, فهي تساهم بشكل كبير في مد جسم الطفل بالفيتامينات والمعادن والألياف التي فقدها خلال الصيام, كما تساعد الخضروات على النمو والتطور الصحي لطفلك و حمايته من بعض الأمراض على المدى الطويل.

ولا تنسي أنه من المهم أن يتناول البقوليات والفاصولياء لأنها مصدر للبروتين والحديد, كما تتميز بأنها سهلة الطهي وبديل جيد للأسماك واللحوم إذا كان الطفل لا يفضل تناولهما خلال وجبة الإفطار الخاص به.

 

غذاء طفلك خلال رمضان
غذاء طفلك خلال رمضان

 

خامسًا: منتجات الألبان خلال السحور

وجبة السحور هي أساس طاقة الطفل خلال ساعات الصوم الطويلة, فينصح عادة بتأخيرها قرب الفجر حتى تكون قريبة من توقيت الصوم مما يمد جسم الطفل بالطاقة اللازمة له لذلك احرصي على إعطاء طفلكِ منتجات الألبان خلال هذه الوجبة والتي تتمثل في اللبن الرائب أو اللبن العادي والبيض والروب الذي يعد مصدرًا غنيًا جدًا بالكالسيوم والفوسفور والبروتين معًا, كما أن تناول الطفل  للألبان بانتظام خلال وجبة السحور يكسبه أسنان وعظام قوية وصحية ولا تنسي التنوع في تقديم وحبة السحور كي لا يمل طفلك ويمتنع عن تناولها.

فيمكنك تقديم  طبق الفول  خلال وجبة السحور والذي يحتوي على البروتينات المهمة لبناء خلايا جسم الإنسان بجانب أنه يحتوي على عنصر الحديد والأملاح المعدنية اللازمة لجسم طفلك، إلى جانب الحليب والجبن القليل الدسم بجانب الزبادي كي يحص جسم الطفل على الكالسيوم المناسب، ومن الممكن أن يتناول طفلك التونة على طعام السحور بجانب الطحينة والفلفل من أجل التنوع في الطعام.

أما بالنسبة للنقطة الأهم وهي منع العطش في رمضان يجب الإكثار لطفلك من الأطعمة التي تحتوى على البوتاسيوم مثل الأفوكادو، والمشمش المجفف، والفستق، والقرع والفاصوليا، والكاكاو الداكن، والموز.

 

إضافة إلى ذلك عليكِ أن تنتبهي لشرب طفلك الماء بكثرة في شهر رمضان إلى جانب العصائر والفواكه ومن أمثلة ذلك: عصير قمر الدين لأنه يحتوي على المعادن، والسكريات، والفيتامينات، ويفتح الشهية، ويعمل على تنشيط نمو الأطفال، ويزيل الأرق، بجانب أنه يعمل على ترطيب وتنظيف الأمعاء في جسم الإنسان وفي حالة أن طفلك يعاني من أمراض في المعدة يجب ألا يتناول منه الكثير.

 

إلى جانب فاكهة الكيوي التي تساعد على تقليل العطش، وجوز الهند وعصير الليمون والعنب وعصير التوت البري الذي يعمل على خفض الكوليسترول، هذا بالإضافة إلى عصير التفاح الذي يحتوي على مركبات نباتية مضادة للأكسدة وعصير البرتقال الذي يحتوي على الكالسيوم الذي يجب أن يحصل عليه طفلك الصائم، وبالنسبة لفاكهة الأناناس فهي تساعد على تسهيل الهضم لاحتوائها على المعادن والفيتامينات.

 

هذا ما لدينا بشأن تغذية طفلك خلال رمضان, هل كان ما قرأته مفيدًا شاركينا رأيك خلال التعليقات بالأسفل

Related Posts

Show Comments Close Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *