(12) فائدة للصيام يجب أن تتعرف عليها

 

فوائد الصيام يشعر الصائم خلال ساعات الصيام بالجوع الشديد والدوار الناتج عن فقدان الطاقة بالجسم دون أن يعي ما هي التفاعلات الكيميائية التي تحصل في الجسم وتؤثر عليه أيضًا, وما هي الفوائد التي تعود على الجسم من الصيام إضافة إلى أنه عبادة روحانية وعادة اجتماعية , لذلك سنتعرض خلال الفقرات التالية أهمية الصيام لجسم الإنسان.

 

فوائد الصيام
فوائد الصيام

 

يساعد الصيام في إزالة السموم من الجسم فالأطعمة المصنعة مسبقاً تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات, تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم وتخزن على شكل دهون ، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول, فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم.

 

 يعمل الصيام على راحة الجهاز الهضمي,  فأثناء الصيام يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم, كما أن هضم الطعام يحدث بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية.

 

الصيام يساعد على علاج الالتهابات كما أنه يساعد في شفاء بعض الأمراض كالالتهابات والحساسية والتهاب المفاصل، والصدفية.

 الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم من خلال  زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين, وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز.

 

الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون لأن الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

 

الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم لأنه يعتبر أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين, لأن أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم و تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

 

فوائد الصيام
فوائد الصيام

 

 الصيام يحفز خسارة الوزن حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم.

 

الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة وينمي الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه.

 

 الصيام يعزز الجهاز المناعي فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن كفيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، و تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

 الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها, وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

 

فوائد الصيام
فوائد الصيام

 

يساعد الصيام في مداواة بعض أمراض الجهاز الهضمي مثل الحرقة ومتلازمة القولون العصبي، وعسر الهضم، وانتفاخ البطن، لأن الصائم يمتنع عن الطعام والشراب لفترة زمنية فيتيح للعضلات والأغشية الهضمية استعادة قوتها وحيويتها.

 

الحد من بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والأرق، فهو حافز يولد القدرة على تحمل ضغوط الحياة ومواجهتها مما يؤدي إلى الاستقرار النفسي.

 

حالات يجب استشارة الطبيب فيها على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.

Related Posts

Show Comments Close Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *