خلال نهار رمضان كيف أحافظ على تركيزي

قلة التركيز والنسيان أو حتى صعوبة استرجاع بعض المعلومات المخزنة في الدماغ، هي أمور نتعرض لها يوميا ونتساءل كيف يمكننا السيطرة على هذه الأعراض السيئة للحفاظ على تركيزي؟ هناك بعض الأسباب التي قد تسهم في خفض نسبة التركيز منها:  قلة النوم والتوتر والقلق والتغيرات الهرمونية و بعض الحالات الطبية كتناول الأدوية و النظام الغذائي.

 

كيف أحافظ على تركيزي
كيف أحافظ على تركيزي

 

لكن ما علاقة جميع ما سبق في السيطرة على مستوى التركيز, وكيف يمكن للأشخاص وخاصة الطلاب التغلب على تلك الأمور السابقة للمحافظة على معدل تركيز مناسب يمكنهم من أداء ما عليهم بنجاح, الإجابة ستكون خلال النقاط التالية:

 

  1. شرب الماء: 75% من المخ يتكون من الماء, لذلك فقلة شرب المياه يؤدي إلى جفاف خلايا المخ ما يؤثر على أدائه لذلك فالخبراء ينصحون بشرب من لترين إلى 3 لترات من الماء في اليوم, مع مراعاة شرب كميات أكثر في حالة ممارسة الرياضة التي لها أيضا تأثير إيجابي على التركيز وعمل المخ.

 

  1. أكل الأسماك والمكسرات: الأسماك تحتوي على الأحماض الدهنية الأوميغا 3، كما تحتوي المكسرات على العديد من هذه الأحماض الدهنية الهامة للجسم, فهي تمد خلايا المخ بما يحتاجه مما يعزز عملية التواصل والتركيز لدى الإنسان من خلال تنشط الذاكرة في المخ وإيجاد الحلول لتقوي استقبال الإنسان للمعلومات وعملية التعلم لديه.

 

  1. تناول الفواكه: أنواع التوت المختلفة من الأغذية الهامة والحيوية للمخ فهي تحتوي على مادة أنثوسيان، وهي مادة عضوية لونية لونها أزرق داكن أو أسود، وهي تقوي عملية التفكير وتدعم التركيز بشكل كبير.

وهناك أنواع أخرى من الفواكه لها أثر إيجابي على زيادة تركيز الإنسان منها البطيخ والأناناس والبرتقال والكيوي والبرقوق (الخوخ) والتفاح والعنب, والأفوكادو لما يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي تقوي القدرات الفكرية، عبر تحفيز سريان الدم في خلايا المخ، كما أنها تحمي من احتراق هذه الخلايا.

 

كيف أحافظ على تركيزي
كيف أحافظ على تركيزي

 

  1. الخضروات: ينصح خبراء التغذية بتناول أنواع معينة من الخضار كالقرنبيط والبروكولي لأنهما من الخضروات التي تساهم في توازن نسبة السكر في الدم ما يؤدي تباعًا إلى رفع نسبة تركيز الإنسان, كما أن هذه الخضروات تقوي الذاكرة فقد أثبت باحثون أن الأشخاص الذي يتناولون الخضروات بكثرة كانت نتائج اختبار ذاكرتهم أفضل بكثير من غيرهم.

 

  1. الكافيين

لن تتفاجأ من خيار الكافيين، فهو في الواقع عبارة عن مادة تنبيهية لجهازك العصبي ودماغك يجعلك أكثر يقظة وتركيزًا, لكن يجب الانتباه لعدم الإفراط في تناول الكافيين لأنه سيؤدي إلى إصابتك بالتوتر ما يؤثر على مدى قدرتك على التركيز والشعور بالراحة.

 

  1. الجلوكوز: هو عبارة عن سكر الدم الذي يمتصه الجسم من الأطعمة السكرية والكربوهيدرات, كما أن الجلوكوز من أحب الأطعمة بالنسبة للدماغ، حيث أنها تعطيه جرعة من الطاقة المركزة،  فترفع  من يقظته بشكل سريع ولوقت قصير.

 

  1. الشوكولاتة الداكنة فهي تحتوي بالإضافة إلى مضادات الأكسدة على منشطات طبيعية كالكافيين الذي وضحنا تأثيره في السطور السابقة.

 

  1. الأفوكادو والحبوب الكاملة

تمكن  قوة الأف كادوا في الربط بين العقل والقلب فيحتوي الأفوكادو والحبوب الكاملة على نسبة من الكولسترول الجيد، الهام جدًا للجسم لمحاربة الكولسترول السيء والدهون المشبعة, كما أن استهلاك الأطعمة ذات الكولسترول الجيد كالأفوكادو والحبوب الكاملة يقلل من خطر تراكم البلاك وتكلس وتصلب الأوعية الدموية، الأمر الذي يحسن من تدفق الدم بين القلب والدماغ وبالتالي ينشط التركيز والذاكرة.

 

في نهاية المقال حاولنا حصر جميع مسببات ضعف التركيز, فهل ما قرأته قد أضاف شيء جديد لك/ي..

 

Related Posts

Show Comments Close Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *