وصفات طبيعة تساعدك على خسارة الوزن بسهولة

 

تحدث خسارة الوزن عندما يحرق الجسم سعراتٍ حراريّةً أكثر ممّا يتناول، وبشكلٍ عام ينصح الخبراء بإنقاص 500 سعرة حرارية يومياً، من خلال تقليل كميّة السعرات الحرارية المُتناولة، وزيادة مستوى النشاط البدني، ممّا يمكن أن يؤدي إلى خسارة 0.45-0.9 كيلوغرام من الدهون خلال الأسبوع, فيما لا ينصح بخسارة أكثر من ذلك لأنه سيسبب عدد من المشكلات الصحية منها فقدان الوعي, ترهل الجلد, حصى المرارة, النقرس  والجفاف.

 

خسارة الوزن
خسارة الوزن

 

كما أن خسارة الوزن بشكل مفاجئ ستسبب بفقدان عناصر غذائية هامة من الجسم دون تعويضها, وستعمل على تنمية الشعور بالجوع الشديد مما يجعل الشخص يرغب بتناول كميات أكبر من الطعام فيكتسب ما فقده من وزنه, إلا أن اتباع طرق صحيحة وطبيعية لخسارة الوزن ستساعد في المحافظة على الوزن المطلوب لذلك سنستعرض عدة وصفات طبيعية لخسارة الوزن:

 

أهم الوصفات الطبيعية لخسارة الوزن بسهولة

أولًا عصير الليمون والزنجبيل والنعنع:

يساعد عصير الليمون والزنجبيل والنعنع على خسارة ما يقارب الـ 5 كيلوغرامات خلال أسبوع فهو يعد حارقًا للدهون لتكونه من منقوع عصير حبة ليمون واحدة والقليل من ورق النعناع وملعقة من الشمر وملعقة من الزنجبيل الطازج وملعقة من القرفة وشرائح حبتي ليمون، التي تُوضع جميعها في لتر ماء مغلي، ثم يتم تبريد هذا العصير ويوضع بالثلاجة ويُشرب منه كوب يوميًا لمدة أسبوع صباحًا لتقليل من الشعور بالجوع.

 

ثانيًا: الشوفان والحليب

يعد الشوفان من العناصر الغذائية المشبعة التي تساعد على خسارة الوزن فيتم تحضير من خلال خلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع كوب من الحليب، يُضاف لها قطع من الموز ويتم تناولها يوميًا قبل وجبة الطعام بربع ساعة لمدة لا تقل عن الشهر.

 

ثالثًا: الثوم والبقدونس

من المعروف أن للثوم والبقدونس فوائد صحية متعدد للتخلص من بعض الأمراض, لكن تستغل هذه الوصفة للمساعدة أيضا في خسارة الوزن من خلال غلي فص ثوم مقشر بلتر ماء، ثم يُرفع عن النار ويُضاف له حزمة من البقدونس لمدة 30 دقيقة، ليتم بعدها تصفية المشروب بواسطة المصفاة، و يُشرب منه كوبًا قبل تناول الوجبات الرئيسية.

 

خسارة الوزن
خسارة الوزن

 

 رابعًا: عصير الزنجبيل والنعناع والقرفة

تٌخلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر وملعقة كبيرة نعناع طازج وملعقة كبيرة من  الشاي الأخضر وملعقة كبيرة كمون وملعقة كبيرة قرفة في 3 أكواب ماء، تُغلي لمدة 3 دقائق لتشرب في الصباح الباكر قبل تناول الوجبات بنصف ساعة مع تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها على مدار اليوم.

 

خامسًا: النعناع والليمون

توضع ليمونة مع نصف كوب من الماء والنعناع الأخضر إضافة لخيارة واحدة في الخلاط، ويُؤخذ هذا الخليط صباحًا؛ سيساعد على التخلص من الوزن الزائد والسموم في الجسم ويحافظ على صحة الجسم خاصة في فصل الشتاء.

سادسًا: النعناع

يعد النعناع من الأعشاب الرائعة التي تعمل على تهدئة الجسم ، وزيادة افراز العصارة الصفراوية من المرارة ، والتي تعمل على هضم الدهون ، ويمكن شربه مغلي عدة مرات خلال اليوم ، أو اضافته لطبق السلطة لحرق دهون البطن .

 

إلى جانب المشروبات السابقة هناك عدة أصناف من الطعام تساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع:

البقوليات:

للبقول فوائد مذهلة في تخسيس دهون البطن ، حيث تعد البقوليات من الأغدية الغنية بالبروتينات الخالية من الدهون ، مما يساعد على تقليل الدهون في الجسم ، بالإضافة لاحتوائها على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان مما يجعلها تحتاج لوقت طويل في الهضم ، واستمرار الشبع ، لذا يمكن استخدام أنواع البقول المختلفة خلال أنظمة التخسيس مثل الحمص ، الفول ، الفاصوليا .

 

الخيار :

يحتوي الخيار على عناصر متعددة كالكبريت والسيليكون مما يجعله جيد لحرق الدهون ، بالإضافة لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء ، مما يجعله مدر للبول ومخلص الجسم من الانتفاخ ، وهو أيضًا من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية ، لذا يمكن تناول الخيار المضاف لعصير الليمون مما يساعد على حرق وتكسير الدهون ، أو تناول الخيار في طبق السلطة للحد من الشعور بالجوع .

 

التفاح :

يعتبر التفاح من الفاكهة التي ينصح بتناولها في أنظمة انقاص الوزن ، لمساعدته  في التخلص من دون البطن المتراكمة ، وهو كذلك مصدر غني بالألياف التي تعطي شعورًا بالشبع ، كما يحتوي التفاح على كمية كبيرة من البكتين الذي يحتاج لوقت طويل خلال عملية الهضم مما يزيد من الشعور بالشبع ، والبوليفينول الهامة لعملية الأيض مما يسرع من عملية حرق دهون البطن ، ويمكن تناول التفاح قبل الوجبات مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام .

 

الأفوكادو :

يحتوي في تركيبه على نسبة عالية من الدهون الاحادية الغير مشبعة التي تساعد في تخسيس الوزن خاصة منطقة البطن والتخلص من الدهون ، والحفاظ على ارتفاع الكويسترول في الدم ، بالإضافة للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم ، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة والمكونة للدهون ،وينصح بتناوله برفقة طبق السلطة و عصير الليمون.

 

خسارة الوزن
خسارة الوزن

 

نصائح أخرى  للمساعدة في خسارة الوزن

ينبغي على الأشخاص الراغبين في خسارة وزنهم تناول مدرات البول الطبيعية كالمشروبات التي تحتوي على الكافيين وذلك مثل الشاي والقهوة، إذ يساعد تناولها على تنشيط عضلات القولون في الجسم بطريقة تساعده على غسل الجسم داخليًا بالماء وطرد الفضلات إلى الخارج، كما ويساعد تناول كوب – كوبين من هذه المشروبات يوميًا على التقليل من الشعور بالنفخة.

 

كما ينبغي لخسارة الوزن بشكل أسرع تناول كوب من الشاي الأخضر قبل النوم لأنه يساعد في زيادة سرعة عمليات الأيض في الجسم ليلًا، كما ويزيد من فعالية حرق الدهون, و الحرص على تناول كميات وفيرة من الماء للمساهمة في خسارة الوزن بشكل طبيعي في الليل، إذ إن إصابة الجسم بالجفاف عادة ما تحول دون خسارة الجسم للماء، هذا وينصح بتناول ما مقداره 3 لتر من الماء يوميًا للرجال، و2.2 ليتر من الماء يوميًا للنساء.

 

ومن الوصفات الطبيعية الليلية لخسارة الوزن النوم بشكل جيد  حيث تظهر التساؤلات حول دور النوم في فقدان الوزن، وهنا ينبغي التوضيح أن للنوم دور هام في الحفاظ على وزن صحي، إذ إن عدم التمتع بالقدر الكافي من النوم يساعد في زيادة الوزن، من خلال إهمال ممارسة التمارين الرياضية وتناول كميات أكبر من الطعام خلال ساعات الليل, بسبب إفراز هرمون الكورتيزول الذي يرسل بإشارات للجسم تدفعه للشعور بالحاجة إلى تناول الطعام للحصول على الطاقة.

Related Posts

Show Comments Close Comments
  1. Pingback: اخسر وزنك، جدد شبابك، عزز مناعتك وجرب الصيام الصحي برمضان - أناناس
  2. Pingback: كيف يساعد نظام الكيتو في خسارة الوزن بوقت أقل - أناناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *